نظرية الفهرسة في البحث لنظرية المخططات وغيرها من الأبراج العاجية

أعلنت مجموعات المكتبات والخدمات الفنية (ALCTS) عن الحاصلين على جائزتها  لعام 2013 عن النشر المتميز Outstanding Publication Award  لكل من رونالد موراي وباربرا تيليت لمقالتهما “نظرية الفهرسة في بحث نظرية المخططات وغيرها من الأبراج العاجية”Graph Theory

Cataloging Theory in Search of Graph Theory and other Ivory Towers

وجائزة النشر المتميز هي جائزة سنوية تمنح لتكريم مقدم أو مقدمي أبرز دراسة، أو مقال أو ورقة بحث أصلية في مجال الخدمات الفنية خلال السنة، بما في ذلك عمليات الاقتناء، والفهرسة، وإدارة المجموعات، والمصادر المستمرة والمجالات ذات الصلة في مجال المكتبات. وسوف يتلقى كل من رونالد موراي Ronald J. Murray وباربرا تيليت Barbara B. Tillett الحصول على إشادة بالتفوق و 250 دولارا في حفل توزيع جوائز ALCTS، الأحد، 30 يونيو، خلال المؤتمر السنوي ALA 2013 في شيكاغو.

يعتبر المحتوى الفكري لهذه المقالة أصلي للغاية ومثير للتفكير. و”إعادة تصور لنظرية الفهرسة” التي قدمها المؤلفان لها قيمة نظرية مهمة حيث تقترح طريقة جديدة ومتعددة التخصصات في وصف المصادر. باستخدام منظور “الرياضيات العرقية” في وصف المصادر البسيطة والمعقدة، يتم إنشاء أنماط ويتم عرض تمثيل هذه الأنماط بوصفها تعبيرا عن الأفكار الرياضية.

ووجد محكمو الجائزة أن هذه النظرية وسيلة مكانية خلاقة creative spatial way للنظر في تنظيم عالمنا الببليوجرافي. وتأتي هذه المقالة في الوقت المناسب أيضا حيث تأتي خلال فترة يخضع فيها مجال الفهرسة لقدر كبير من التغيير.

ويكتب موراي Murray في مناقشة لمقالتهما: “إن نتائج المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية FRBR، بعد أن اصطدمت بالواقع في شكل تسجيلات الفهرسة القائمة، ونماذج البيانات التي يمكن أن تكون – بفضل ما نعرفه عن اللسانيات، ونظرية الأدب Literary، وحقوق الملكية الفكرية، وصناعة النشر – رسوخا نظريا مقبولا، وتجلب إلى حوار مع وجهات النظر في العلوم والإنسانيات.

“في عملنا، فإن نظم الوصف (العمل، والتعبير، والتجسيد المادي والمفردة)

systems of descriptions (Work, Expression, Manifestation and Item)

هي “لبنات بناء” لشبكات واسعة النطاق التي تمتلك خصائص من

Barbara B. Tillett

Dr. Barbara B. Tillett

المستحيل تقريبا أن ترى على مستوى عمل فردي. وتشير شبكة أسطورة موبي ديك “Moby-Dick” التي وصفناها إلى تلميحات فقط على ما هو هناك، على سبيل المثال، طالع: http://en.wikipedia.org/wiki/Hakugei

على الطرف الآخر من الكون الببليوجرافي، فإن متحمسي جماعة حضانة بيانات المكتبة المرتبطة  (LLD XG) Library Linked Data Incubator Group عازمون على تحطيم نظم المكتبات المزورة للوصف library-forged systems إلى قطع إطار وصف مصادر الشبكة القابلة لإعادة التشكيل reconfigurable Resource Description Framework chunks، والتي قد تستخدم لأغراض أخرى. ومن وجهة نظر LLD، فإن تقطيع الميتاداتا chunking “metadata”  إلي عمل Work ومثال Instance يمثل خطوة تطورية لمنهج W3C لهما – ولكن من وجهة نظرنا، هو تنازل بقوة عن السلطة. لسوء الحظ، في غياب تنفيذ سبل مستقلة وسبل تصور وتفكير عن شبكات وصف المصادر، فإن هذا التمييز هو المستحيل أن نراه “.

رونالد موراي Ronald Murray اختصاصي الحفظ الرقمي في شعبة إعادة صياغة الحفظ في مكتبة الكونجرس. وقد نشر له على نطاق واسع في مجالات نمذجة البيانات، ورقمنة FRBR. وباربرا تيليت Barbara Tillett  رئيسة شعبة السياسات والمعايير في مكتبة الكونجرس ومتقاعدة حاليا. وهي معروفة دوليا لعملها في مجالات الفهرسة ونظم المكتبات ILS.

يقول موراي أنه وتيليت قاما بمناقشة العديد من الأفكار في هذه الورقة منذ عام 1999.

المصدر:

http://americanlibrariesmagazine.org/news/ala/tillettmurray-article-wins-alcts-outstanding-publication-award

إعـداد – محمد معوض

فكرتان اثنتان على ”نظرية الفهرسة في البحث لنظرية المخططات وغيرها من الأبراج العاجية

  1. أطروحة باربرا تيلليت للحصول على الدكتوراه عام 1988 كانت بعنوان “نحو تركيب مفهومي للمعلومات الببليوجرافية المستخدمة في الفهرسة” وكانت بمثابة الأساس لقواعد الفهرسة الجديدة المعروف باسم وصف المصادر وإتاحتها (RDA) التي ستطبق اعتبارا من الأول من أبريل 2013. وهذه القواعد تركز على تحديد العلاقات فيما بين عناصر البيانات المرتبطة l inked dataلبناء شبكة للمصادر والأدوات ذات العلاقة (لتكون ملائمة للاستخدام في بيئة الويب الدلالية) بدلا من أن تكون التسجيلات الببليوجرافية أ”نحو تركيب مفهومي للمعلومات الببليوجرافية المستخدمة في الفهرسة” وكانت بمثابة الأساس لقواعد الفهرسة الجديدة المعروف باسم وصف المصادر وإتاحتها (RDA) والتي تركز على تحديد العلاقات فيما بين عناصر البيانات ولبناء شبكة للمصادر والأدوات ذات العلاقة (لتكون ملائمة للاستخدام في بيئة الويب الدلالية) بدلا من تسجيلات ببليوجرافية أو استنادية مستقلة.
    هل توجد في أي مكتبة عربية على سبيل المثال لا الحصر تربط التسجيلة الببليوجرافية لقصة شكسبير الكوميدية الشهيرة بعنوان The Taming of the Shrew وبين التسجيلة الببليوجرافية للترجمة العربية لسهير القلماوي بعنوان/ ترويض النمرة وبين تسجيلات عروض مسرحيات بذات العنوان في مختلف بلدان العالم، وكذلك تسجيلة ببليوجرافية لفيلم آه من حواء للمخرج فطين عبدالوهاب وبطولة رشدي اباظة ولبنى عبدالعزيز.
    هل فهرسنا تفي بالمتطلبات الوظيفية للتسجيلة الببليوجرافية، قبل أن نصل إلى النتيجة التي توصل إليها المؤلفان في إعادة تنظير الفهرسة برؤية أخرى؟
    أعتقد أن أفضل من يدلي بدلوه في ذلك أستاذ التنظير في الوطن العربي الدكتور حشمت قاسم واستاذ الفهرسة الدكتور فتحي عبدالهادي متعهما الله بالصحة والعافية.

  2. أطروحة باربرا تيلليت للحصول على الدكتوراه عام 1988 كانت بعنوان “نحو تركيب مفهومي للمعلومات الببليوجرافية المستخدمة في الفهرسة” وكانت بمثابة الأساس لقواعد الفهرسة الجديدة المعروف باسم وصف المصادر وإتاحتها (RDA) التي ستطبق اعتبارا من الأول من أبريل 2013.
    وهذه القواعد تركز على تحديد العلاقات فيما بين عناصر البيانات المرتبطة data linked لبناء شبكة للمصادر والأدوات ذات العلاقة (لتكون ملائمة للاستخدام في بيئة الويب الدلالية) بدلا من أن تكون التسجيلات الببليوجرافية أو الاستنادية مستقلة.
    فهل يوجد في فهرس أي مكتبة عربية على سبيل المثال لا الحصر ربط بين التسجيلة الببليوجرافية لقصة شكسبير الكوميدية الشهيرة بعنوان The Taming of the Shrew وبين التسجيلة الببليوجرافية للترجمة العربية لسهير القلماوي بعنوان/ ترويض النمرة وبين تسجيلات عروض مسرحيات بذات العنوان في مختلف بلدان العالم، وكذلك تسجيلة ببليوجرافية لفيلم آه من حواء للمخرج فطين عبدالوهاب وبطولة رشدي اباظة ولبنى عبدالعزيز.
    هل فهرسنا تفي بالمتطلبات الوظيفية للتسجيلة الببليوجرافية، قبل أن نصل إلى النتيجة التي توصل إليها المؤلفان في إعادة تنظير الفهرسة برؤية أخرى؟
    أعتقد أن أفضل من يدلي بدلوه في ذلك أستاذ التنظير في الوطن العربي الدكتور حشمت قاسم واستاذ الفهرسة الدكتور فتحي عبدالهادي متعهما الله بالصحة والعافية.

أضف تعليقك هنا